تحدد هذه الشروط العامة للاستخدام (والمشار إليها فيما يلي "الشروط العامة للاستخدام") الشروط التي يضع بموجبها البنك المغربي للتجارة والصناعة، ويشار إليه بعبارة "BMCI" أو لفظ "البنك"، للمستخدم، والذي يشكل جزءا لا يتجزأ من هذه الشروط العامة (ويشار إليه فيما يلي "مستخدم الخدمة")، فضاء شخصيا يكون استخدامه حرا وبدون أي التزام (ويشار إليه فيما يلي "الفضاء الشخصي Crédit Conso").
تقبل الأطراف بالشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة وتقبل بأن الديباجة أدناه جزء لا يتجزأ من هذه الشروط العامة للاستخدام.
ديباجة
تنص الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة على الشروط وطرائق الولوج واستخدام الميزات المتاحة على مستوى الفضاء الشخصي Crédit Conso من قبل مستخدم الخدمة. يمكن الولوج إلى الفضاء آنف الذكر باستعمال جهاز مؤهل على غرار جهاز حاسوب أو هاتف أو لوحة ذكية متصلة بشبكة الأنترنت (ويشار إليها فيما يلي "جهاز مؤهل").
عملية شراء الجهاز المؤهل وتركيبه وصيانته، إضافة إلى أية رسوم ناتجة عن استخدام شبكة الاتصالات، ليست من مسؤولية البنك. يشهد مستخدم الخدمة أنه على علم بأن البنك ليس ضامنا ولا مسؤولا على أمان أداء شبكة الاتصالات.
ينتج عن عملية الولوج واستخدام الميزات المتاحة في الفضاء الشخصي Crédit Conso، والذي يُنْفَذُ إليه باستعمال جهاز مؤهل، الموافقة التامة وغير المشروطة من قبل مستخدم الخدمة واحترامه للشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة والتي تطبق بحكم القانون.
يمكن أن يطرأ على هذه الشروط العامة للاستخدام، في أي وقت ودون إشعار مسبق، بمبادرة من البنك والبنك وحده، تغيير أو تعديل و/أو تحديث واستكمال.
يمكن أن ينتج عن هذا التغيير أو التعديل و/أو التحديث والاستكمال عن تطور للميزات المتاحة على مستوى الفضاء الشخصي Crédit Conso، أو الإطار القانوني أو التنظيمي ذو الصلة.
على مستخدم الخدمة أن يطّلع، من جهة على الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة والمتاحة والمحدثة على مستوى الفضاء الشخصي Crédit Conso، والذي يُنْفَذُ إليه باستعمال جهاز مؤهل موصول بشبكة الأنترنت أو أية واسطة رقمية أخرى. يمكن لمستخدم الخدمة أن ينسخ هذه الشروط العامة للاستخدام أو أن ينزلها على جهازه ويسجلها بصيغة PDF.
ومن جهة أخرى، يشهد مستخدم الخدمة بالتمتع بأهلية قانونية كاملة تخول له الالتزام بما جاء في الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة.تم الإشعار والترخيص بهذه المعالجة من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بموجب توصيل رقم A-W-415/2022 اعتبارا من 12/07/2024. وتم الإشعار والترخيص بنقل المعطيات الشخصية إلى الخارج لهذه المعالجة من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بموجب توصيل رقم T-HB-157/2022 اعتبارا من 12/07/2024.
المادة الأولى – غاية الشروط العامة للاستخدام
الغاية من الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة هي تحديد وتعريف الوسائل المتاحة لمستخدم الخدمة قصد التمتع بالميزات الإلكترونية التي يمكن الولوج إليها عبر شبكة الأنترنت والمتاحة على مستوى الفضاء الشخصي Crédit Conso والذي يُنْفَذُ إليه باستعمال جهاز مؤهل. في هذا الإطار وقصد إتاحة الاستعمال الكامل للخدمات الإلكترونية، يمكن لمستخدم الخدمة أن يشترك دون أي التزام وباستقلالية تامة في الفضاء الشخصي وفقا للشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الوثيقة.
الفضاء الشخصي Crédit Conso هو فضاء آمن يمكن من إرسال طلبات قروض وتتبع مآلها وإنشاء وتدبير مشاريع والاطلاع على القروض الاستهلاكية المكتتبة متى كان وضعها سليما (لا يمكن الاطلاع عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso على ملفات القروض التي يدبرها القسم الخاص بالمنازعات لدى البنك) والاطلاع على العمليات المنجزة ببطاقة Revolving، وكلها خدمات متاحة لمستخدم الخدمة عبر شبكة الأنترنت وباستعمال جهاز مؤهل. عند التسجيل في الفضاء الشخصي Crédit Conso، يختار مستخدم الخدمة اسم دخول وكلمة سر. ثم وبالولوج إلى الفضاء الشخصي، يمكن للمستخدم الاطلاع على الخدمات التالية التي ستوضع تدريجيا رهن اشارته وإنجاز العمليات الواردة أدناه على سبيل الذكر لا الحصر:
- طلبات القروض عبر شبكة الأنترنت والحصول على إجابة اولية فورية بالنسبة للأفراد المؤهلين للحصول على قرض. عملية معالجة البيانات المدونة من قبل مستخدم الخدمة لدى طلب قرض عبر شبكة الأنترنت، هي عملية آلية تمكن من تقديم إجابة اولية (بالقبول أو الرفض) فورية.
- إنتاج وتنزيل عقد اكتتاب القرض. وعلى المستخدم توقيعه وتقديمه لدى وكالته البنكية مرفقا بنسخ أصلية عن وثائق الدعم اللازمة قصد استكمال ملفه والحصول على القرض.
- اختيار الوكالة البنكية التي يودع لديها ملف طلب القرض والنسخ الأصلية لوثائق الدعم اللازمة.
- تحميل وثائق الدعم عبر الموقع لاستكمال ملف طلب القرض عبر شبكة الأنترنت.
- إدارة المشاريع (إنشاء/تعديل/حذف).
- تتبع وضع طلب القرض (قبول، رفض، في طور الدراسة، ...).
- تفعيل خدمة الاطلاع على القروض الاستهلاكية الجارية عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso وذلك بالنسبة لمستخدمي الخدمة الذين اكتتبوا قرضا لدى بنك BMCI (قرض استهلاك و/أو قرض Revolving). لا يمكن الاطلاع إلا على القروض السليمة، أما القروض التي يدبرها القسم الخاص بالمنازعات لدى البنك فلا يمكن الاطلاع عليها عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso.
مستخدم الخدمة الذي اكتتب قرضا شخصيا غير مؤهل لاستعمال الخدمة آنفة الذكر.
تمكن خدمة الاطلاع على القروض الاستهلاكية الجارية ذات الرصيد السليم من:
- الاطلاع على المعلومات الشخصية.
- الاطلاع على القروض الاستهلاكية الجارية وتتبع سداد استحقاقات القرض الاستهلاكي بالنسبة لمستخدمي الخدمة الذين اكتتبوا قرضا جاريا لدى بنك BMCI.
- الاطلاع على وضع بطاقة Revolving بالنسبة لمستخدمي الخدمة الذين اكتتبوا قرضا متجددا لدى بنك BMCI.
- طلب تأجيل استحقاق دفوعات القرض لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب سداد استحقاق متأخر لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب تغيير الهوية البنكية لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب تغيير تاريخ خصم استحقاقات القرض لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب تغيير عنوان السكن لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب تغيير رقم الهاتف لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب تغيير عنوان البريد الإلكتروني لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- طلب رفع اليد عن القرض لدى بنك BMCI عبر شبكة الأنترنت.
- الاطلاع على الشروط العامة للاستخدام الخاصة بالفضاء الشخصي Crédit Conso.
- النفاذ إلى دليل استعمال الفضاء الشخصي Crédit Conso.
قائمة وخاصيات الميزات المذكورة أعلاه قابلة للتغيير والتحيين، أي أنه قد تطرأ عليها تعديلات وتغييرات في أي وقت قصد الاستجابة لتطلعات مستخدم الخدمة.
حسب التطورات التقنية، يمكن أن يشهد الفضاء الشخصي Crédit Conso تطورا. كلما تم تطوير ميزات التطبيق، عرفت الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة تحديثا لتشمل كل تعديل طرأ عليها. كما يتم إعلام مستخدم الخدمة بهذه التعديلات.
المادة الثانية – تسليم رمز الولوج إلى الخدمة
1.2. إجراءات تسليم اسم الدخول واستحداث كلمة السر
لا يتطلب الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso اكتتاب اشتراك لدى وكالة بنكية. هذه الخدمة هي خدمة إلكترونية مجانية متاحة لمستخدم الخدمة عبر شبكة الأنترنت عبر موقع creditconso.bmci.ma. على مستخدم الخدمة أن ينشأ بنفسه حسابا يمكنه من الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso وذلك عبر ملء استمارة اشتراك. مستخدم الخدمة حر في اختيار اسم الدخول وكلمة السر التي سيستخدمها للولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso.
2.2. التزامات الأطراف
1.2.2. الالتزامات الواقعة على عاتق مستخدم الخدمة
يلتزم مستخدم الخدمة باحترام كامل قواعد ومتطلبات السلامة المنصوص عليها أدناه:
- عند اختيار كلمة السر الخاصة به وفي كل مرة يتم تغييرها، الالتزام باختيار كلمة سر يصعب اكتشافها من قبل الغير. يدرك مستخدم الخدمة، على النحو الواجب، بأن كلمة السر معلومة ذات طابع سري بحت، فلا تتداول على شبكات الاتصالات إلا مشفرة. يتحمل مستخدم الخدمة مسؤولية الحفاظ على كلمة السر هذه واستعمالها.
- احترام وتنفيذ نصائح السلامة الخاصة بوسائل تعريف هويته، وخاصة فيما يتعلق بكتابة اسم الدخول وكلمة السر، وذلك بحفظ كلمة السر عن ظهر قلب دون ترك أثر لها على أية وسائط ورقية أو رقمية، وعدم الإفصاح عنها لأي طرف ثالث.
- تغيير كلمة السر إن شك في معرفة طرف ثالث لها. فلا يتحمل البنك أية مسؤولية، بأي حال من الأحوال، في حالة تسرب كلمة سر مستخدم الخدمة.
- أخذ ما يلزم من خطوات وإجراءات معقولة لضمان أمن وسلامة الجهاز المؤهل.
- حتى يتسنى له استكمال تفعيل خدمة الاطلاع على القروض الجارية عبر فضاءه الشخصي Crédit Conso، على مستخدم الخدمة إدخال رمز يعرف باسم "OTP"، وهو رمز يولد تلقائيا ويرسل عبر رسالة قصيرة على رقم هاتف مستخدم الخدمة، حيث يبقى صالحا لمدة 5 دقائق. إدخال رمز OTP من قبل مستخدم الخدمة إجباري قصد التحقق النهائي من تفعيل الخدمة. عملية التفعيل هذه خاصة بمستخدمي الخدمة الذين اكتتبوا قرضا استهلاكيا و/أو قرض Revolving جاري لدى بنك BMCI.
- تقديم رقم هاتف سليم وشخصي للبنك. في حال تغيير رقم الهاتف، على مستخدم الخدمة الذي أرسل طلب قرض أو الراغب في تفعيل خدمة الاطلاع على القروض الجارية، أن يعلم البنك فورا بهذا التغيير.
لا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل البنك أية مسؤولية في حال قرصنة و/أو استخدام اسم الدخول وكلمة السر الخاصة بمستخدم الخدمة بغرض الاحتيال وذلك من جراء اساءة الاستعمال أو خطأ صادر عن مستخدم الخدمة، أو سهوه أو إهماله، أو إعلام الغير باسم الدخول وكلمة السر، أو من جراء الفيروس الذي يصيب الجهاز المؤهل المستعمل للولوج إلى الخدمة. وعليه، فإن مستخدم الخدمة وحده المسؤول عن الوسائط الرقمية المستعملة إضافة إلى استعماله ومحافظته الصارمة على اسم الدخول وكلمة السر التي تعتبر معلومات شخصية يلتزم مستخدم الخدمة بعدم الإفصاح عنها ولا إرسالها لأي كان ولا تمكين الغير من النفاذ إليها.
2.2.2. الالتزامات الواقعة على عاتق البنك
يلتزم البنك بـ:
- التثبت، قدر المستطاع، من أن رقم الهاتف المستعمل قصد إرسال رمز OTP ذو الاستخدام الواحد عبر رسالة هاتفية قصيرة هو حقا رقم الهاتف الذي أدلى به مستخدم الخدمة.
- تمكين مستخدم الخدمة، متى شاء، من إعادة تعيين كلمة سر إلكترونيا عبر شبكة الأنترنت.
استعمال أحدث الوسائل التقنية والإجراءات والكفاءات من حيث أمن النظم وتوفرها.
المادة الثالثة – شروط استخدام رمز الولوج إلى الخدمة
3.1. التسجيل في الفضاء الشخصي Crédit Conso
للولوج إلى فضاءه الشخصي Crédit Conso وبغض النظر عن الوسيلة الرقمية المستخدمة، على مستخدم الخدمة إثبات هويته. لهذا الغرض، يدخل بياناته الشخصية المتمثلة في اسم الدخول وكلمة السر الخاصة به عبر الجهاز المؤهل.
اسم الدخول وكلمة السر معلومتان شخصيتان وسريتان. وعليه، يلتزم مستخدم الخدمة بضمان عدم الإفصاح عنها ومنع الغير من الوصول إليها واستعمالها.
قبل التسجيل، على مستخدم الخدمة قبول الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة.
بعد التسجيل، وعند مرحلة تفعيل خدمة الاطلاع على القروض الجارية عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso، على مستخدم الخدمة قبول الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة.
3.2. إعادة تعيين كلمة السر
في حال ضياع أو نسيان كلمة السر، يمكن لمستخدم الخدمة، متى شاء، إعادة تعيين كلمة سر جديدة مباشرة عبر الموقع creditconso.bmci.ma.
في حال سرقة كلمة السر أو متى شك مستخدم الخدمة في معرفة طرف ثالث لكلمة السر الخاصة به، وجب عليه، فورا ودون تأخير، تغيير كلمة السر تلك.
يتحمل مستخدم الخدمة المسؤولية الكاملة عن استعمال اسم الدخول وكلمة السر الخاصة به والحفاظ عليها، وكذا عواقب الإفصاح عنها لطرف ثالث أو وصول طرف ثالث إليها.
لا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل البنك أية مسؤولية بشأن العواقب ونتائج الاستعمال الاحتيالي أو لأغراض مخالفة للنظم لاسم الدخول و/أو كلمة السر في حال لم يوفي مستخدم الخدمة بالتزاماته في ضمان سلامة سرية المعلومات اللازمة لتعريف هويته عند الولوج إلى الخدمة، وخاصة لما كان هذا الإخلال نتيجة لإهمال صادر عن مستخدم الخدمة أو إفصاحه عن تلك المعلومات للغير، أو متى سمح مستخدم الخدمة للغير بالوصول إلى اسم الدخول و/أو كلمة السر الخاصة به.
3.3. منع الولوج إلى الخدمة
لدواعي أمنية، ينتج عن إدخال كلمة سر خاطئة لثماني مرات متتالية التجميد الدائم لإمكانية الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso.
يحتفظ البنك لنفسه بالحق في تعليق الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso بصفة عامة إن لاحظ ما يحمل على الشك في الاستعمال الاحتيالي أو محاولة الاستعمال الاحتيالي لخدماته.
لا يمكن للزبائن الذين اكتتبوا قرضا استهلاكيا جاريا، يدبره قسم المنازعات لدى بنك BMCI، الاطلاع على ملف قرضهم عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso.
المادة الرابعة – شروط السلامة والأمن
يلتزم البنك ببذل قصارى جهده لضمان حسن سير الفضاء الشخصي Crédit Conso في أحسن الظروف، وتنفيذ الأوامر المستلمة تنفيذا حسنا، وضمان سرية المعلومات المرسلة. وعليه، فإن جميع المعلومات الشخصية، وخاصة البيانات البنكية واسم الدخول وكلمة السر الخاصة بمستخدم الخدمة وغيرها من المعلومات المنقولة عبر شبكات الاتصال، مشفرة في جميع مراحل نقلها.
يشكل الاستعمال المزدوج لاسم الدخول ولكلمة السر ولرمز OTP لتفعيل خدمة الاطلاع على القروض الجارية إثبات لهوية مستخدم الخدمة وإثبات لقبوله بالعمليات المنجزة عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso. وعليه، تعتبر جميع العمليات التي يبادر بإنجازها مستخدم الخدمة عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso، بعد الولوج إليه عن طريق أية وسيلة رقمية مؤهلة وبعد إثبات هويته بفضل اسم دخول وكلمة سر ورمز OTP (لتفعيل خدمة الاطلاع على القروض الاستهلاكية و/أو القروض Revolving الجارية)، عمليات منجزة من طرف مستخدم الخدمة، حيث يقبل بها صراحة ويلتزم بعدم الاعتراض عليها.
يلتزم مستعمل الخدمة ب (1) أخذ كافة التدابير المناسبة لحماية جهازه المؤهل أو أية وسيلة رقمية مؤهلة أخرى بطريقة مناسبة، (2) الحفاظ على بياناته و/أو معداته، (3) أخذ ما يلزم من احتياطات مناسبة ومعقولة قصد الكشف عن الفيروسات وغيرها من العناصر المخربة. لا يمكن في أي حال من الأحوال اعتبار البنك مسؤولا عن أية أضرار أو خسائر قد تصيب مستخدم الخدمة نتيجة حادثة من تلك التي سبق ذكرها أعلاه.
لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتبار البنك مسؤولا عن أي حالة (1) استعمال احتيالي أو لأغراض مخالفة للنظم أو بسبب سرقة أو هلاك أو ضياع الجهاز المؤهل أو بسبب الإفصاح الطوعي أو غير الطوعي لكلمة الدخول أو كلمة السر الخاصة بمستخدم الخدمة أو رمز OTP، (2) ضرر غير مباشر ناتج عن استعمال الفضاء الشخصي Crédit Conso أو أي وسيط رقمي مؤهل آخر، (3) تعطيل وقتي أو كامل لجزء أو كامل الفضاء الشخصي Crédit Conso أو أي وسيط رقمي مؤهل آخر، (4) ضرورة قصوى، (5) عيب في الأداء أيا كان.
في إطار التزامه بإيلاء العناية الواجبة ومن أجل حماية مستخدم الخدمة ضد أية عملية احتيالية، يحتفظ البنك لنفسه بالحق في تعليق عمليات محددة أجريت انطلاقا من الفضاء الشخصي Crédit Conso، وذلك قصد القيام بتدابير التحقق التكميلية الواجبة.
لدواعي أمنية ومن أجل الحماية المثلى لأصول مستخدم الخدمة، يقع تعليق الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso بعد عدة محاولات فاشلة لتحديد هوية مستخدم الخدمة، أو بمبادرة من البنك متى شك أو لاحظ صدور طلبات احتيالية.
يتم الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso بطريقة آمنة قصد ضمان أعلى مستويات السرية وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي الخاصة بمستخدم الخدمة. ولا يمكن لأنظمة الأمن التابعة للبنك أن تعمل على أحسن وجه إلا متى حمى مستخدم الخدمة نفسه ضد المخاطر المعلوماتية.
في حال استحالة الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso بسبب عطب مثلا أو خلل فني، يتعهد البنك ببذل قصارى جهده وتسخير كامل الوسائل التقنية والتنظيمية، مع مراعاة الوضع الراهن للتكنولوجيا، في أنظمته لحسن سير الفضاء الشخصي Crédit Conso وضمان أمن العمليات المنجزة بواسطته. يمكن للبنك، لدواعي أمنية، تعليق عملية الولوج إلى الخدمة آنفة الذكر.
يوفر البنك لمستخدمي الخدمة تطبيقات ذكية مخصصة، وعليه، فلا يمكن تحميل البنك أية مسؤولية عن عواقب الولوج إلى المساحة الشخصية Crédit Conso واستخدامها عبر جهاز مؤهل (هاتف ذكي أو ما شابهه) لا تسمح إعداداته بعرض المعلومات التي تظهر على الشاشة بمقروئية ووضوح كافيين.
مستخدم الخدمة مسؤول عن أية أضرار أو رسوم ناتجة عن استعمال الفضاء الشخصي Crédit Conso (1) إن قدم معلومات خاطئة، (2) متى لم يحترم الأحكام موضوع هذه الوثيقة، (3) عن أي انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، وبصفة عامة، أي انتهاك لحقوق الغير.
على مستخدم الخدمة أن يسهر على حماية وحفظ وسرية اسم الدخول وكلمة السر الخاصة به، فهي من مسؤوليته الحصرية. وعليه، يلتزم مستخدم الخدمة بعدم الإفصاح عنها وعدم تمكين الغير من الوصول إليها.
ما أن لاحظ ضياع أو سرقة كلمة السر الخاصة به أو جهازه المؤهل، أو ما أن شك في استعمال حسابه أو جهازه المؤهل أو اسم الدخول و/أو كلمة السر الخاصة به و/أو رمز OTP لتفعيل الاطلاع على القروض الجارية، استعمالا احتياليا، على مستخدم الخدمة أن يبلغ عن ذلك فورا وأن يطلب تعليق الولوج إلى فضاءه الشخصي وذلك بالاتصال بمركز العلاقات مع الزبائن على الرقم 2828 أو أقرب وكالة بنكية BMCI. يُمكِّن طلب تعليق الولوج من منع الوصول إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso حتى تلقي طلب جديد من مستخدم الخدمة لإعادة تفعيل فضاءه الشخصي.
لا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل البنك أية مسؤولية عن الخسائر الملحقة بمستخدم الخدمة عبر فضاءه الشخصي Crédit Conso، والواقعة قبل تسلم البنك لطلب تعليق الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso.
المادة الخامسة – الدلائل
المعلومات المتعلقة بقروض الاستهلاك و/أو قروض Revolving الجارية، والتي تظهر في البيان المعروض في الفضاء الشخصي Crédit Conso، بالنسبة لمستخدمي الخدمة المكتتبين لقروض مستحقة والذين فعلوا خدمة الاطلاع على أرصدة القروض الجارية، وبالنسبة لهؤلاء المستخدمين فحسب، هي معلومات مقدمة لأغراض إرشادية فقط، ورهنا بالعمليات الجارية التي لا تزال في طور المحاسبة. ولا يمكن لهذه المعلومات بأي حال من الأحوال أن تعوض تلك الواردة في البيانات البنكية التي ترسل بصورة دورية لمستخدم الخدمة. وعليه، فعلى مستخدم الخدمة أن يطلع على البيانات البنكية الدورية التي يتلقاها من طرف البنك، فهي الوحيدة المعتمد عليها.
وللتذكير، لا يمكن الاطلاع في الفضاء الشخصي Crédit Conso إلا على القروض الجارية السليمة.
المادة السادسة – الشروط المالية
الفضاء الشخصي Crédit Conso وتفعيل الاطلاع على الأرصدة انطلاقا من هذا الفضاء، هي خدمات مجانية ومتاحة لمستخدم الخدمة. إذ يمكن له الاشتراك فيها بحرية ودون أي التزام، وذلك فقط عبر بعض الخطوات السهلة.
لا ينجر عن هذه الميزات أية رسوم، رهنا بأحكام عقد القرض المبرم مع مستخدم الخدمة الذي اكتتب قرض استهلاك و/أو قرض Revolving لدى بنك BMCI.
يحتفظ البنك لنفسه بالحق في تعديل الشروط المالية المطبقة اذا اقتضى الحال، على استعمال الفضاء الشخصي Crédit Conso أو بعض الميزات الحالية أو المستقبلية المتاحة عبر هذا الفضاء الشخصي.
في هذه الحالة، يتعهد البنك بإبلاغ مستخدم الخدمة عن الرسوم المطبقة قبل دخولها حيز التنفيذ، بواسطة كل الوسائل الممكنة، ومنها الرسائل المكتوبة أو أية وسيلة دائمة، وقبل ستين (60) يوما من دخول هذه الرسوم الجديدة حيز التنفيذ. فإن لم يتلقى البنك عن مستخدم الخدمة أي خطاب مكتوب برفض الرسوم الجديدة قبل دخولها حيز التنفيذ، يعتبر مستخدم الخدمة قابلا بها.
أما في شأن الولوج إلى الفضاء الشخصي Crédit Conso، فإن أية رسوم ناتجة عن النفاذ إلى واستعمال شبكة الاتصالات اللازمة لاستخدام ميزات الفضاء الشخصي Crédit Conso، هي على عاتق مستخدم الخدمة وحده حسب الشروط التي يحددها مزود خدمة الأنترنت وشبكة الاتصالات. فلا دخل للبنك بأي حال من الأحوال في أية منازعة ناشبة بين مستخدم الخدمة وأولئك المزودين.
المادة السابعة – إعلانات
بالولوج إلى الميزات المتاحة عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso على شبكة الأنترنت، يعلن مستخدم الخدمة صراحة أنه:
- يقبل بأن تطلب منه معلومات أو أن ترسل إليه أخرى بواسطة البريد الإلكتروني و/أو الهاتف؛
- يقبل دون أية تحفظات بهذه الشروط العامة للاستخدام بعد أن قرأها وفهمها.
المادة الثامنة – سرية المعطيات
يتعهد البنك ببذل قصارى جهده واستعمال كافة الوسائل المناسبة لضمان السرية المطلقة للمعطيات التي تسلمها في إطار تنفيذ أحكام هذه الوثيقة. ويتعهد البنك بضمان احترام جميع موظفيه لهذا الالتزام.
وبالمثل، يتعهد مستخدم الخدمة باحترام شرط السرية الآنف الذكر وبذل قصارى جهده لحماية المعطيات التي يتلقاها عن البنك في إطار تنفيذ أحكام هذه الوثيقة.
يسري شرط السرية الآنف الذكر في ظل المتطلبات القانونية واجبة التطبيق. يسقط شرط السرية متى صارت المعطيات متاحة على المشاع بفعل خارج عن نطاق إحدى الأطراف الملتزمة بهذه الشروط العامة.
المادة التاسعة – الملكية الفكرية
جميع العناصر المكونة للفضاء الشخصي Crédit Conso (ومنها على سبيل الذكر المحتوى، والتعليمات البرمجية، وهيكل الموقع، وغيرها) هي عناصر محمية بموجب حقوق التأليف والنشر، وبراءات الاختراع، والعلامات التجارية. إن استخدام تلك العناصر دون إذن مسبق ومكتوب من البنك أو من أصحاب الحقوق الآخرين، يشكل انتهاكا لهذه الحقوق يؤدي إلى ملاحقة الفاعل قضائيا.
بتسجيل الدخول في الفضاء الشخصي Crédit Conso، يمتنع مستخدم الخدمة عن نسخ أو تنزيل المحتوى كله أو جزءا منه (بغض النظر عن عمليات التنزيل المرخص لها صراحة في إطار استعمال الفضاء الشخصي Crédit Conso). ويمنع: استخراج أو إعادة استخدام أو تخزين أو استنساخ أو تمثيل أو الحفاظ على أجزاء ايا كانت نوعيتها من الموقع بأي شكل من الأشكال.
المادة العاشرة – القوة القاهرة
لا يمكن بأي حال من الأحوال تحميل البنك أية مسؤولية إن تعذر أو تعطل تنفيذ أحكام الشروط العامة موضوع هذه الوثيقة بسبب قوة قاهرة كما تم تعريفها في المادة 269 من الظهير الشريف بشأن قانون الالتزامات والعقود.
متى واجه البنك حالة قوة قاهرة، اتخذ، في أقرب الآجال، تراتيب من شأنها تمكينه من تصحيح عدم قدرته على الوفاء بالتزاماته التعاقدية بنفسه. ويمكن للبنك إبلاغ مستخدم الخدمة، في أقرب الآجال، بوقوع حالة القوة القاهرة وفحوى الإجراءات المعتزم اتخاذها للحد من تأثير تلك الحالة على التزاماته التعاقدية، وكذا تراتيب العودة إلى ظروف خدمة عادية.
في حال التأخير أو عدم التنفيذ الناتج عن حالة قوة قاهرة، لا يمكن لمستخدم الخدمة بأي حال من الأحوال أن يطالب البنك بغرامة أو فائدة أو تعويض، من أي نوع كان، عن الضرر اللاحق به والناتج حصريا عن حالة القوة القاهرة.
المادة الحادية عشر – مدة الاشتراك، إيقاف الخدمة
1.11. يكتتب الاشتراك في خدمة الفضاء الشخصي Crédit Conso لمدة غير محددة اعتبارا من تاريخ تسجيل مستخدم الخدمة الدخول في الفضاء الشخصي Crédit Conso.
2.11. يمكن لمستخدم الخدمة، متى شاء، إلغاء اشتراكه في الفضاء الشخصي Crédit Conso بإشعار كتابي يقدمه إلى أي وكالة بنكية BMCI. يدخل إلغاء الاشتراك حيز التنفيذ بتاريخ تسلم البنك الإشعار الكتابي.
3.11. يحتفظ البنك لنفسه بالحق في إبطال خدمة الاطلاع على القروض الجارية عبر الفضاء الشخصي Crédit Conso بصفة آلية وذلك بعد ثلاثة أشهر من تاريخ السداد الكامل للقرض وغلق ملف/ملفات القرض/القروض.
المادة الثانية عشر – المنازعات والقانون المنطبق
تخضع الشروط العامة للاستخدام موضوع هذه الوثيقة إلى القانون المغربي، وعليه، وجب تفسيرها وتنفيذها وفقا للقانون المغربي.
حيثما أعلن بطلان شرط من هذه الشروط العامة للاستخدام، لا يؤثر هذا البطلان بأي حال من الأحوال على سريان ونفاذ الأحكام الأخرى المنصوص عليها في تلك الشروط العامة ما لم تتأثر بفعل البطلان، حيث تظل سارية المفعول تجاه جميع الأطراف.