إجراءات في حال مواجهة صعوبات مالية

Paragraphs

ما بوسعي فعله إن واجهتني صعوبات مالية

مرض، خسارة الوظيفة، تخفيض في المرتب، ... يعلمكم بنك BMCI بالإجراءات والحلول المناسبة حسب الظرف الذي يواجهكم.

تأخرتم في سداد دفعة شهرية أو أكثر؟

أول شيء ينبغي القيام به هو الاتصال في أقرب الآجال بمؤسسة الائتمان أو البنك الذي اكتتبتم لديه القرض! يمكنكم حينها السعي إلى إيجاد حل للمشكلة التي تواجهكم: الحصول على تمديد في فترة السداد، إعادة هيكلة القرض، ... 

تساؤلوا أيضا عما إذا كان هنالك شخص من المقربين لكم يمكنه مساعدتكم وقتيا: فرد من العائلة، مشغلكم (تسبقة على المرتب، ...)

وفي كل الحالات، تجنبوا اكتتاب قرض إضافي لسداد الدفعات المستحقة المتأخرة! فما هذا إلا حل مؤقت يحجب المشكلة ولا يحلها.

اكتتبتم عدة قروض ولم تعودوا قادرين على تحمل دفعاتها؟

تغير وضعكم العائلي؟ انخفض راتبكم؟ ... في هذه الحالات، قد يكون ضم قروضكم المكتتبة هو الحل.

بعد دراسة وقبول ملفكم، يمكن أن تتمتعوا بتخفيض في مبلغ الدفعات الشهرية المستحقة وتمديد في مدة القرض. وبهذا لن يبقى لكم إلا قرض واحد مستحق.

ماهي الإجراءات التي اتخذها بنك BMCI لمواجهة ظاهرة عبء الديون المفرط؟

1. مكافحة عبء الديون المفرط

  • بالنسبة لكل طلب قرض يصلنا، نطلع أولا وقبل كل شيء على سجل حوادث الدفع وسمعة الزبون المالية.
  • كما نتثبت من اتساق المشروع وندرس الملاءة المالية للمقترض عبر دراسة الوثائق الداعمة المقدمة.
  • ثم نحدد قيمة الدفع الشهري الذي يناسب كل مقترض.
  • ننتقي بصرامة التجار والموزعين المرخص لهم بتقديم منتجات الاقتراض لبنك BMCI ونراقب جودة عملهم.
  • نرفض طلب القرض متى كان ذلك في مصلحة المقترض. وعليه، يرفض بنك BMCI ما يقارب 25% من طلبات قروض الاستهلاك التي تقدم له.

2. تسهيل ولوج أكبر عدد ممكن إلى القروض وخدمات الادخار والتأمين

نقترح على زبائن وكالاتنا البنكية عروض قروض وادخار وتأمين على الحياة قصد حمايتهم وذويهم ضد المخاطر التي قد تواجههم مستقبلا.

  • كما نصمم عددا من العروض الخاصة بالطلبة في المغرب وفي الخارج.
  • ونطور قنوات التواصل عن بعد حتى يتمتع كل زبون بطريقة الولوج إلى خدمات بنك BMCI التي تناسبه: هاتف، أنترنت، بريد ووكالات بنكية. 

3. مرافقة كل زبون بطريقة فردية ومفصلة حسب مقاسه

نستجيب إلى طلب أي زبون يرغب في تعديل مبلغ الدفع الشهري بالزيادة أو النقصان.

  • نمنح الحق في تأجيل استحقاق دفعة شهرية مرة كل عام (بالنسبة لقروض الاستهلاك).
  • نقترح على الزبون إعادة هيكلة المبالغ المستحقة إن واجهه ظرف يصعب معه السداد.
  • نتعهد بكافة إجراءات التسوية الودية للمبالغ المستحقة وذلك عبر مستشارين بنكيين متخصصين وقع تدريبهم على الحوار وعلى إيجاد الحلول حسب ظرف كل زبون.

أهم أسباب الضعف وعدم الاستقرار المالي:

  • 55% في علاقة بتغيير في الوضع المهني أو الشخصي للزبون انجر عنه اختلال في الميزانية.
  • 27% في علاقة بنفقات غير متوقعة أو حاجة ملحة إلى السيولة.
  • 10% في علاقة بمشاكل صحية.