تاريخنا

Paragraphs

بنك BMCI وشركة CETELEM

سنة 2001، حازت شركة Cetelem، وهي شركة تابعة لمجموعة بي إن بي باريبا، 51% من رأسمال شركة BMCI سلف، وهي شركة تابعة بنسبة 99.5% للبنك المغربي للتجارة والصناعة. 

هذه الاتفاقية، والتي تمت المصادقة عليها يوم 14 مايو 2001 في مدينة باريس، مكنت شركة Cetelem، التي كانت تنشط في المغرب عبر شركة Attijari Cetelem، من حيازة أغلبية أسهم (51%) شركة BMCI سلف، التي كانت سابقا شركة تابعة بنسبة 99.5% لبنك BMCI، إحدى أهم البنوك المغربية، وهو نفسه بنك تابع لبنك بي إن بي باريبا الذي يملك 51.5% من أسهمه.

احتياز شركة Cetelem السيطرة على شركة BMCI سلف هو أحد الأمثلة الأولى المنفذة في المغرب على تجميع الطاقات في إطار انصهار شركتي بي إن بي وباريبا. 

ثم، وفي سنة 2012، انصهرت شركتا البنك المغربي للتجارة والصناعة وCetelem بهدف بلوغ كفاءة تجارية أكبر وأحسن.

بتوحيد مواردها وكفاءاتها، تسعى المجموعة لضمان أفضل وأجود خدمة. تتمفصل استراتيجية التنمية الجديدة هذه حول ثلاثة محاور رئيسية: تعزيز التوزيع، تنمية البيع المترابط والاشتراك في خدمات الدعم والمرافقة. بالنسبة للزبون، تتترجم هذه الاستراتيجية في مزيد من القرب ومجموعة أوسع من الخدمات والمنتجات تستجيب لاحتياجاته. بالنسبة لبنك BMCI، يمكن هذا الاشتراك في الموارد من الاستفادة من خبرة مجموعة بي إن بي باريبا في خدمات البنك والقروض. 

تاريخ مجموعة البنك المغربي للتجارة والصناعة

منذ عام 1906، لعب بنك باريس وهولندا (باريبا) دورا هاما بوصفه بنكا استثماريا في تمويل الاقتصاد المغربي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وخاصة من حيث تمويل الدين. بفضل شركاتها القابضة على غرار جيناروك (Génaroc) وكذلك الأمنيوم الشمال أفريقي (l'Omnium Nord-Africain)، ساهم البنك مساهمة نشطة وفعالة في تمويل البنية التحتية للمملكة (سكك حديدية، كهرباء، نقل بري، مناجم، وغيرها) بالتعاون مع البنك المخزني المغربي. 

ثم، وفي عام 1950، افتتح بنك باريبا فرعا له في مدينة الدار البيضاء انصهر مع بنك Worms سنة 1974 لتكوين الشركة المغربية للإيداع والقرض (Société Marocaine de dépôt et de crédit). 

من جهته، واصل بنك باريبا تنمية وتطوير أنشطته في المغرب منذ عام 1940، من خلال فرعه في المغرب، بنك BNCIA (البنك الوطني للتجارة والصناعة في أفريقيا).

أنشأ البنك المغربي للتجارة والصناعة عام 1943.

المراحل الرئيسية لتطوير البنك المغربي للتجارة و الصناعة

1994 – 1997 : إعادة هيكلة ناجحة

التزم البنك المغربي للتجارة و الصناعة بين عامي 1994 و 1997 في إطار عملية إعادة الهيكلة التي أدت إلى بنك جديد متمركز في الواقع الاقتصادي والاجتماعي، مجهز بالتكنولوجيا الحديثة، ويقدم مجموعة كاملة ومتنوعة من المنتجات.

1998 – 2000 : “أفق 2000 ” ، استراتيجية التنمية

لتحسين الأداء، أطلق البنك المغربي للتجارة و الصناعة في عام 1998، خطة التنمية “أفق 2000″، الأمر الذي مكنه من تعزيز فرق المبيعات وتطوير حصته و زيادة الأرباح. في نوفمبر 2001، مكن اقتناء ABN Amro Bank Maroc السابق للبنك المغربي للتجارة و الصناعة تعزيز مكانته الرائدة.

2003 – 2005 : ” كاب 2005 “، خطة تنموية طموحة

لتعزيز مكانته في بيئة متغيرة ، اعتمد البنك المغربي للتجارة و الصناعة في عام 2003 خطة استراتيجية طموحة تقوم على رضا العملاء والأرباح.

2005 – 2009 : الخطة الاستراتيجية بحلول عام 2009

خطة استراتيجية جديدة في المدى المتوسط ​​، بحلول عام 2009 ، ويهدف إلى وضع إطار لتنمية البنك ، مما يتيح للبنك المغربي للتجارة و الصناعة تعزيز مكانته في المشهد المصرفي المغربي و مواصلة تطوير أنشطته.

2010 – 2014 : الخطة الاستراتيجية حتى عام 2014

بحثا عن مزيد من القرب إلى جميع عملائه و نمو أعماله ونتائجه، يطمح البنك المغربي للتجارة و الصناعة، في عام 2014 للمشاركة في مشاريع كبيرة و فتح أسواق جديدة. ويدعم النمو من خلال الاستثمار المستمر و المشاركة القوية في جميع شركات المجموعة. و يلتزم بتقديم تقدم خدمات المالية أسرع وأفضل مصممة لجميع شرائح العملاء.

بحثا عن مزيد من القرب إلى جميع عملائه و نمو أعماله ونتائجه، يطمح البنك المغربي للتجارة و الصناعة، في عام 2014 للمشاركة في مشاريع كبيرة و فتح أسواق جديدة. ويدعم النمو من خلال الاستثمار المستمر و المشاركة القوية في جميع شركات المجموعة. و يلتزم بتقديم تقدم خدمات المالية أسرع وأفضل مصممة لجميع شرائح العملاء. يطمح البنك المغربي للتجارة و الصناعة أن يكون بنك الجيل الجديد.

مشاركة محتوى هذه الصفحة :